التصوير الفوتوغرافي
Feb 17th 2019, 3:45 am
للصور الفوتوغرافية لغتها وأساليبها الفنية ومقوماتها الجمالية، ومع هذا فإن فاعليتها رهينة برؤية المبدع وقدرته على توظيفها توظيفا خلاقا ومن هذا المفهوم نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا في مقرها في مدينة العين ورشة عمل بعنوان " مقدمة في التصوير الفوتوغرافي" قدمها الدكتور لؤي الناجي عضو الهيئة التدريسية في كلية إدارة الأعمال ، بحضور عدد من الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة .

وأشار الدكتور لؤي من خلال الماحاضرة لمهارات التصوير الاساسية وكيفية التعامل واستخدام مختلف الكاميرات ، كما تحدث عن انواع العدسات واستخداماتها مع عرض أمثلة لكل منها ، كما بين أهم الأساليب للسيطرة على الإضاءة وقياس شدة الضوء قبل أخذ أي صورة والذي يعد من أهم أسرار الصورة الفوتوغرافية الناجحة ، هذا وقد عرض الدكتور لؤي مجموعة من الصور الفوتوغرافية الرائعة التي التقطها بنفسه في أماكن مختلفة من العالم .
Feb 17th 2019, 12:44 am
ظهر في القرن السابع عشر ما يسمى بالكاميرا وهي عبارة عن غرفة مظلمة من مخطوطة من التصماميم. وكانت الصورة الأولى التي اتخذت تقريباً في سنة 1817 من قبل نيسفور نيپس مستخدماً كاميرات من صنعه. ولاحقاً، في 1827، قدم الصور باستخدام الكاميرا انزلاق صندوق خشبي بواسطة تشارلز و فارس فينسنت في باريس و لكن لم تنجح. نيپس بنى على اكتشاف يوهان هاينرش شولتز (1724) من الفضة ويظلم خليط الطباشير تحت التعرض للضوء و رغم أن هذا كان مقدمة للتصوير الفوتوغرافي، تاريخ الكاميرا سجل ظهوراً أبعد بكثير من ذلك.

كانت كاميرات التصوير و تطوير مظلمة الكاميرا جهاز يعود تاريخها إلى كتاب البصريات (1021) للعالم العربي العراقي ابن الهيثم. الكاميرا الأولى التي كانت صغيرة ومحمولة بما فيه الكفاية لتكون عملية للتصوير الفوتوغرافي بناها زان يوهان في (1685).

أخذ نيسفور نيپس أول صورة بواسطة طلاء لوحة بيوتر مع البيتومين وعرض اللوحة في فرنسا عام(1827). القار تصلب عندما عرض للضوء ثم حلت المناطق الغير مصلبة بعيداً .و قد تم تحسين الكاميرا في نواح عديدة و تم تحديث الشكل والحجم على مر التاريخ لتناسب العصر الحديث.

جورج إيستمان كاميرته الأولى كانت تدعى كوداك، عرضت لأول مرة في1888 و كانت عبارة عن كاميرا بسيطة مع عدسة ثابتة وسرعة مصراع واحد. توسع إيستمان بتشكيلة نماذج مختلفة.
Feb 17th 2019, 12:43 am
آلة التصوير camera آلة تستخدم لتسجيل الصور أو عمل الأفلام، وتُعد اليوم واحدة من أكثر وسائل الاتصال والتسجيل والتعبير أهمية في العالم. ويطلق عليها أيضًا كلمة كاميرا، وهي لفظة مأخوذة من أصل لاتيني ومعناها غرفة. وأبسط نوع من آلات التصوير صندوق مظلم يحتوي على فيلم حساس للضوء وعدسة في الناحية الأخرى، وينعكس على هذه العدسة الضوء من المنظر الذي نصوره ليدخل من العدسة ويكوّن خيالاً على الفيلم. وهذا الخيال هو الذي يحدث الصورة
Feb 14th 2019, 1:33 am
منذ أقدم العصور يسعى الأنسان إلى حفظ صور حياته، فبدأ بالرسم في الكهوف ثم الرسم على الجدران (مثل المصريين القدماء)، ثم بورتريهات من الشمع... الخ. حتى توصل العالم العربي المسلم الحسن ابن الهيثم، حين تم سجنه في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، إذ لم يثنه هذا السجن عن مواصلة بحثه العلمي في الضوء والبصريات، والاستمرار في تسجيل ملاحظاته في سلوك الضوء وانعكاساته، فما كان منه إلا أن سجل ملاحظته لدخول الضوء من خلال ثقب في جدار السجن وسقوطه على الجدار المقابل حاملا معه صورة غير حادة الملامح ومقلوبة لشجرة موجودة في خارج الزنزانة. سجل ابن الهيثم ملاحظاته هذه حول انتقال صورة الشجرة مقلوبة مع الضوء من خلال الثقب، فوضع العديد من الملاحظات في هذا الموضوع، ووصف الأمر وصفا دقيقا، موضحا قوانين الضوء في هذه الحالة. دون ابن الهيثم اكتشافه هذا ووصفه في كتاب المناظر،، وفي عام 1660 طور العالم الإيرلندي روبيرت بويل هو ومساعده الكاميرا البدائية وأدخلوا لها الأضواء وفي عام 1685 أبتكر العالم الألمانى جوهان تزان نظام الصورة وترتيب لون أى صورة وبنى آلة تصوير كبيرة من الخشب، وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت بالداجيروتايب : والتي كانت تصور على النحاس، وفي عام 1835 أبتكر العالم الفرنسي وليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى بالكالوتايب والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة، وفي عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج والتي تسمى كولوديون :، تطورت الكاميرا في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهم العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل بطاقات صغيرة متتالية. أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائي جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.

وأصبحت الكاميرات الآن تستخدم في التجسس حيث ظهرت أجهزة متطورة في نهاية القرن العشرين عبارة عن كاميرات دقيقة الحجم جدا يمكن وضعها في أي مكان دون ملاحظته
Feb 14th 2019, 1:32 am
يوجد نوع من الكاميرات تعمل بانعكاس مرآة داخلية. يسقط جزء من الضوء الداخل من نظام العدسات على المرآة فتعكسه على منشور قبل وبعد التصوير، وتمكّن المصور لأن يختار الجسم ومحيطه تماما، فما يراه في نافذة اختيار الصورة ما هو إلا انعكاس على المرآة الداخلية، وهو تماماً "محيط الصورة" التي سيلتقطها. عندئذ يمكن للمصور التقاط الصورة.

إما في الكاميرات التي لا تعمل بمرآة عاكسة فتكون فتحة نظر المصور للتصوير غير فتحة نظام العدسات، ولذلك تأتي الصورة منزاحة بعض الشيء عن محيط الصورة الذي أراد المصور تصويره.

بالإضافة إلى نظام العدسات في الكاميرا، وحائل توسيع أو تضييق "أيريس" العدسات، والحائل الحاجب للضوء (وهو يفتح عند التقاط الصورة لزمن معين ، ثم يقفل)، فتجمع الكاميرا بين تلك الأنظمة في غرفة مظلمة تماماً، هي الكاميرا أو "القمرة".
Feb 13th 2019, 12:43 am
بعض أفضل المصوّرين العالميين ستيف ماكوري يُعرف ستيف بأنّه مصوّر صحفي، يحمل الجنسيّة الأمريكيّة، ولد عام ألف وتسعمئة وخمسين ميلادي، وقد ذاع صيته واعتُبر من أفضل المصوّرين في العالم من صورةٍ التقطها في أحد المخيّمات للاجئي أفغانستان، وعُرفت الصّورة باسم الفتاة الأفغانيّة، وقد تمّ نشرها في مجلة ناشيونال جيوغرافيك لتصبح الأشهر على الإطلاق عبر أعوامٍ عديدة.
Feb 13th 2019, 12:41 am
فنّ التصوير الفوتوغرافي يُعتبر فنّ التصوير الفوتوغرافي من أبرز الفنون وأكثرها علاقة مع النّاس، لما له من احتكاكٍ مباشر إن كان مع الطبيعة، أو مع الأشخاص، أو حتّى مع الأحداث، والتي تتمّ أرشفتها بأدقّ تفاصيلها، بوضع ثابتٍ لا يتغيّر، لكي تبقى الصّورة ناطقة، وشاهدة على الحالة التي أُخذت فيها، فلا يمكن تحريفها. اشتهر مصّورون عديدون في هذا الفنّ الصّعب والدقيق، ليصعب تحديد أيٍّ منهم الأفضل، فتتعدّد الألقاب بين المصوّر الأفضل والأبرع والأدهش، والأذكى، والأسرع.
Feb 12th 2019, 7:06 am
أنواع التصوير الفوتوغرافي:
تصوير الطبيعة، تصوير الحياة البرية، التصوير المعماري، تصوير حياة المدن، التصوير الليلي، التصوير بالأبيض والأسود، تصوير الأشخاص، تصوير الأزياء، التصوير التجريدي، التصوير الرياضي ، التصوير الإعلاني …إلخ، كمبتدئ؛ إليك بعض النصائح وحلول بعض المشاكل التي ستساعدك في تنمية هوايتك وتحسينها:

1. الساعة الذهبية:
إذا كنت تريد التقاط أفضل الصور معتمداً على الضوء الطبيعي، قم بضبط المنبه الخاص بك عند بزوغ الفجر، تحدث الساعة الذهبية خلال الساعة الأولى من شروق الشمس وفي الساعة الأخيرة عند غروبها، حيث توفر لك الشمس في هذا الوقت ضوءاً جميلاً وظلالاً مناسبة، وإن أغلب المصورين المحترفين يقومون بالتقاط صورهم في هذا الوقت.
2. قاعدة الأثلاث:
قاعدة الأثلاث
قاعدة الأثلاث
إن كنت في بداية مسيرتك فعليك الالتزام ببعض القواعد البسيطة حتى تظهر صورك بشكل أفضل، وإن الأداة الأساسية للتصوير هي قاعدة الأثلاث، حيث يكنك القيام بهذه القاعدة سواء عن طريق تفعيلها في الكاميرا لتظهر أمامك على الشاشة، أو أن تقوم بتقسيم الصورة التي تريد التقاطها إلى ثلاثة أثلاث بواسطة خطين بشكل أفقي وآخرين بشكل شاقولي، فإن كان لديك شيء تريد أن تبرزه وتظهره كعنصر أساسي في الصورة قم بوضعه على نقاط تقاطع هذه الخطوط حتى تبرز الاهتمام حول العنصر الرئيسي في الصورة، إذ يعتمد المصورون على هذه القاعدة منذ عقود عدة.
وبطبيعة الحال، بمجرد أن تتقن الأساسيات في التصوير تصبح حراً في كسر هذه القاعدة.
Feb 12th 2019, 7:05 am
التصوير الفوتوغرافي هو الفن المختص بالتصوير الذي يهدف إلى إيصال رسالة أو تصوير منظر طبيعي أو مشهد ما في قالب فني جميل وهادف، ويمكن أن يتم بطريقتين؛ تصوير ضوئي (كيميائي) أو تصوير رقمي.
التصوير الضوئي: ويسمى أيضاً بالتصوير المنظوري أو الفوتوغرافي، وهو عملية إنتاج صورٍ لمنظر ما بواسطة تأثيرات ضوئية؛ حيث أن الأشعة المنعكسة من المنظر تُكَوِّن خيالاً داخل مادة حسّاسة للضوء في الكاميرا ثم تُعالَج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر المطلوب.

التصوير الرقمي: هو شكلٌ من أشكال التصوير الضوئي الذي يستخدم التكنولوجيا الرقمية لمعالجة الصور دون المعالجة الكيميائية، حيث أن الصور الرقمية يمكن معالجتها وتخزينها ومشاركتها كما يمكن طباعتها، ولا يعتبر بديلاً عن التصوير الفلمي التقليدي حيث إنها تقنية مختلفة تماماً وله علم مستقل آخر، ويمتاز التصوير الرقمي عن الضوئي بقلة التكلفة بالإضافة إلى سرعة التقاط الأحداث وسرعة التأكد من سلامة وجودة الصورة قبل الطبع، والقدرة على تعديلها ببرامج خاصة مختلفة.
Feb 11th 2019, 1:18 am
التصوير الرياضي: التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيء في غاية الأهمية. لنجاح أي صورة رياضية يجب على المصوّر الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضية لزيادة الفرص في إلتقاط صور مميزة. تستخدم عدسات زوم ذات بُعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة.
اكثر
توضيح
هذه المجموعه تهتم بالتصوير الفوتوغرافي وتبادل الخبرات بين مصوري الفوتوغرافيا والمعلومات عن الكاميرات والعدسات