التلحين والتوزيع
Aug 3rd 2017, 9:47 am
الوزن الموسيقي والوقت
اللحن
نحن الآن استعرضنا الأساسيات: المدرج الموسيقي، أجزاء النوتة أو النغمة، وأساسيات تدوين استمرارية النغمات والاستراحات. تأكد من إنك فهمت تماما ما ذكرناه آنفا، ثم علينا أن نغوص الآن إلى الجزء الممتع: قراءة الموسيقى.
Aug 3rd 2017, 9:43 am
الوزن الموسيقي والوقت
6
خذ قسطا من الراحة، يقول البعض إن الموسيقى هي مجرد مجموعة من النوت، وهم على حق جزئيا. الموسيقى هي سلسلة من النغمات والمسافات التي بينهم. وهذه المسافات تسمى "الاستراحات"، وحتى في الصمت، يمكنهم أن يضيفوا حركة وحياة للموسيقى. ولنلق نظرة على الطريقة التي يتم بها تدوين المسافات.
المسافات مثل النغمات، يتم تمثيلهم برموز معينة لتحديد استمرارية معينة. فاستراحة النوتة الكاملة هي عبارة عن مستطيل ينحدر من السطر الرابع، بينما استراحة النصف نوتة هي مستطيل يقع تماما على السطر الثالث. أما الربع نوتة فاستراحتها عبارة عن خط متعرج، واستراحات بقية النوت عبارة عن شريط بزاوية بنفس عدد الرايات بقدر قيمة النوتات. هذه الرايات دائما ما تميل نحو اليسار.
Aug 3rd 2017, 9:34 am
الوزن الموسيقي والوقت
تعلم قيمة الروابط والنقاط. بينما تقطع الراية قيمة النوتة إلى النصف، فإن النقطة لها دور مماثل وإن كان معاكسا. تكتب النقطة على يمين رأس النوتة فيما عدا استثناءات نادرة. حين ترى نوتة ذات النقطة فهذا يعني أن النغمة تم زيادتها بنسبة النصف من طولها الأصلي.
على سبيل المثال، حين تكتب النقطة بعد نصف نوتة، فهذا يعني أن النوتة تساوي قيمتها زائد نصف قيمتها الأصلية أي ربع نوتة، فهي نصف نوتة زائد ربع نوتة. وحين توضع النقطة بعد ربع نوتة فإن هذا يعني أن النوتة تساوي ربع نوتة زائد ثمن نوتة.
الروابط تكون مشابهة للنقط – فهم يزيدون من قيمة النوتة الأصلية. فالرابطة هي ببساطة نوتتان مربوطتان ببعضهما البعض عن طريق خط مقوس بين رأسي النوتتين. لكنها تختلف عن النقط، حيث إن النقط حيث إن النقاط مجردة وتعتمد على القيمة الأصلية للنوتة، أما الروابط فهي واضحة: تزيد النوتة في الطول بقيمة النوتة الثانية.
سبب واحد يجعلك تفضل استخدام الرابطة أكثر النقطة، على سبيل المثال، حين يكون استمرار النوتة لا يناسب موسيقيا مسافة الميزان. في هذه الحالة، ستضيف الاستمرارية المتبقية إلى الميزان التالي في شكل نوتة، وتربطهما ببعض.
لاحظ أن الرابطة ترسم من رأس النغمة إلى رأس النغمة الأخرى، بشكل عامن في اتجاه معاكس للجذع.
Aug 3rd 2017, 9:32 am
الوزن الموسيقي والوقت
4
تريد الخروج الآن من هذا الموقف! كما ترى في المثال أعلاه، بدأت الأشياء تبدو مربكة حين يكون هناك عدد من النغمات على الصفحة بهذه الطريقة. ربما أصابك الحول، وفقدت البوصلة، ولتلخيص النغمات بشكل يبدو مفهوما للعين، نستخدم الكروش، أو ذات السن.
ذات السن، أو الكروش، تحل محل النوت المنفردة، وتصل راياتها بخطوط عريضة. مجمعة بشكل منطقي، وبالرغم من أن الموسيقى الأكثر تعقيدا تحتاج إلى قواعد أكثر تعقيدا في نغمات الكروش أو ذات السن، إلا أننا سنكتفي باستخدامها في تجميع نوتات الربع. قارن المثال أدناه بالمثال أعلاه. وحاول دق الإيقاع مرة أخرة، وسترى بنفسك إن الكروش ستوضح النوتات أكثر.
Aug 3rd 2017, 9:28 am
الوزن الموسيقي والوقت
3
توقف عن السير! ولا تبطئ أكثر من هذا. كما لاحظت، فإن مع هذا البطء في النغمات، نبدأ في تجريد النغمات من بعض خواصها. في البداية كان لدينا نوتة متماسكة سوداء، وأخيرا جردناها من الجذع. الآن، فلننظر ماذا يحدث إذا أسرعنا الخطى، ولفعل ذلك، سنحتاج إلى إضافة أشياء إلى النوتة.
عد إلى سرعة إيقاع خطواتك، وتخيلها في ذهنك (ربما ضرب قدمك مع الدقة يساعدك). الآن، تخيل أن الباص توقف، وأنك تبعد عنه ما يقرب من مسافة مربع سكني. ماذا ستفعل في هذه الحالة؟ ستركض! وستحاول الإشارة للباص أثناء ركضك.
لتسريع النوتات، نضيف راية، كل راية تقسم قيمة وقت النوتة إلى النصف. على سبيل المثال، نوتة ثامنة (بها راية واحدة) وهي نصف قيمة ربع النوتة، والنوتة السادسة عشر (والتي لديها رايتان) هي نصف قيمة النوتة الثامنة. ولشرحها بالسير، نحن ننتقل من السير (ربع نوتة) إلى الجري (نوتة ثامنة) – وإذا ضاعفنا سرعة المشي إلى العدو السريع ستكون (النوتة السادسة عشر) – وهي ضعف سرعة الجري. فكر في كل ربع نوتة بوصفها خطوة من خطواتك واضرب بقدمك مع المثل المبين أعلاه.
Aug 3rd 2017, 9:26 am
الوزن الموسيقي والوقت
2
تخيل نفسك سائرًا على قدميك. كل خطوة تساوي دقة، وهي التي يتم الترميز لها بربع نوتة، ذلك لإنه في أغلب الموسيقى الغربي (ونعني بذلك الموسيقى في العالم الغربي وليس فقط موسيقى هانك ويليامز)، هناك أربع دقات لكل ميزان. على الصعيد الموسيقي، سيكون إيقاع خطوات كالآتي:
"1, 2, 3, 4-1, 2, 3, 4"كل خطوة تساوي ربع نوتة. في ورقة النوتة الموسيقية، تكون الربع نوتة هي النقط السوداء المرتبطة بالجذع بدون رايات. يمكنك عد خطواتك: “1 ، 2، 3، 4 – 1، 2، 3، 4”.
إذا أبطأت خطواتك لنصف السرعة، فأنت الآن تأخذ خطوة واحد كل دقتين 1 و3، فإن ذلك سيرمز له بنصف النوتة أو النغمة (نصف العداد). في ورقة النوتة الموسيقية، نصف النوتة تبدو كربع النوتة، إلا إنها ليست مسودة من القلب، فهي محددة باللون الأسود بينما يبدو مركزها أبيض.
إذا أبطأت أكثر، فأخذت خطوة كل أربع دقات، على 1، ستكتب هذه الخطوة كنوتة كاملة – أو نوتة مع كل ميزان. وفي ورقة النوتة الموسيقية، ستبدو النوتة الكامة مثل حرب o أو مثل قطعة الدونتس، مشابهة نصف النوتة إلا إنها بدون جذع.
Aug 3rd 2017, 9:25 am
الوزن الموسيقي والوقت
الإيقاع
1
عش اللحظة. الإيقاع مثله مثل الوزن والميقات، جزء رئيسي في إحساس الموسيقى. إلا إنه إذا كان الوزن يخبرك بعدد الدقات، فإن الإيقاع يرشدك إلى كيفية استخدام هذه الدقات.
جرب الآتي: اضرب بإصبعك على المكتب وعد 1 – 2 – 3 – 4 – 1- 2- 3 – 4، بشكل منتظم، ليس ممتعا حقا، أليس كذلك؟ الآن جرب هذا: حاول أن تضرب بصوت أعلى في الدقات 1 و3 واضرب برقة في الدقات 2 و4، هكذا شعرت بتغير، الآن جرب العكس، اضرب بقوة في 2 و4 واضرب برقة في 1 و3.
يمكن بوضوع الاستماع إلى الإيقاع: نغمة الصوت الأعمق والخافتة في الدقة 1 و3، والسقفة العالية مع ضربة الطبل تحدث في الدقة 2 و4. وستنمي حسًا مع الوقت عن تنظيم الموسيقى. وهذا ما نسميه الإيقاع.
Aug 3rd 2017, 9:23 am
الوزن الموسيقي والوقت
2
تعلم التوقيت، أو العداد. يمكن اعتبار الوزن هو نبض الموسيقى، أو دقاتها. وستشعر بها غريزيا حين تستمع إلى موسيقى راقصة أو موسيقى شعبية: تعد ال "بوم تك بوم تك" التقليدية الموجودة في الموسيقى الراقصة مثالا بسيطا على التوقيت.
على ورقة النوتة الموسيقية، يتم الترميز للدقات برمز يشبه الكسور العشرية مكتوب بجوار رمز المفتاح. وكأي كسر عشري، فإنه يحتوي على البسط والقاسم: البسط مكتوب أعلى مسافتين من المدرج، يرشدك إلى عدد االدقات في الوزن، والقاسم يرشدك إلى القيمة النغمة التي تستقبل كل دقة (النبض الذي تضربه بقدمك).
ربما يعتبر المقياس 4/4 هو الأسهل في فهمه، أو الأكثر شيوعا. ففي المقياس 4/4، هناك أربع دقات في كل وزن، وكل ربع نغمة تساوي دقة. وهذا هو الميقات الذي ستسمعه في أغلب الموسيقى الشعبية. ويمكنك عد العداد في الموسيقى الشائعة بهذه الطريقة: “1 – 2 – 3 – 4 1 – 2 -3 – 4 ….”
بتغيير البسط، يمكن أن نغير الدقات التي في العداد، وهناك رمز آخر شائع وهو 3/4، على سبيل المثال، أغلب موسيقى الفالس تعتمد على انتظام عدات "1 – 2 – 3 1 – 2 – 3” مما يجعل ميقاتها ¾.
بعض العدادات تظهر بحرف C بدلًا من رقمين. المقياس 4/4 يظهر عادة كحرف C كبير وهو ما يعني المقياس الشائع . على نفس المنوال يظهر مقياس 2/4 عادة على شكل حرف C كبير مع خط رأسي يمر خلاله. وهو ما يعني مقياس القطع أو .د
Aug 3rd 2017, 9:20 am
كيفية قراءة النوتة الموسيقية
الوزن الموسيقي والوقت
1
تعلم الميزان الموسيقي. سترى على ورقة النوتة الموسيقية خطوط رأسيا تعترض المدرج الموسيقي على شكل فواصل منتظمة، تمثل هذه الفواصل الوزن الموسيقي: المسافة قبل أول خط هي الميزان الأول، والمسافة بين الخطين الأول والثاني هي الميزان الثاني، وهكذا. ولا تؤثر خطوط الوزن على صوت الموسيقى المعزوفة، لكنها تساعد العازف على حفظ مكانه في الموسيقى.
كما نرى أدناه، هناك معلومة أخرى بخصوص الأوزان، وهي "إن كل واحدة منها تأخذ نفس العدد من الدقات". على سبيل المثال، إذا وجدت نفسك تضرب 1 – 2 -3 -4 طوال القطعة الموسيقية وأنت تستمع إليها على الراديو، فإن هذا يعني إنك عرفت الأوزان بشكل لا إرادي.
Aug 3rd 2017, 9:18 am
كيفية قراءة النوتة الموسيقية
4
تعلم أجزاء النغمات. يمثل كل رمز للنغمة ثلاث عناصر أساسية: الرأس، الجذع، والراية.
رأس النغمة". ذات شكل بيضاوي، إما أن تكون مفتوحة (بيضاء) أو مغلقة (سوداء). دورها الأساسي هو أن ترشد العازف إلى النغمة التي يجب أن يلعبها بآلته.
”الجذع". وهو الخط الرقيق الرأسي المتصل برأس النغمة، حين يشير الجذع إلى أعلى، فهذا يعني إنه مصاحب للجانب الأيمن من رأس النغمة، وحين يشير إلى أدنى فهذا يعني إنه مصاحب للجانب الأيسر لرأس النغمة، واتجاه الجذع ليس لديه تأثير على النغمة، لكنها يسهل القراءة ويجعل الرموز أقل تشابكا.
القاعدة الأساسية لاتجاه الجذع هو إنه إذا كانت النغمة في أو فوق منتصف الخط في المدرج الموسيقي، فهو يشير إلى أسفل، وحين تكون النغمة تحت منتصف المدرج، يشير الجذع إلى أعلى.
“الراية": هو الخط المقوس في نهاية الجذع، وبصرف النظر إذا ما كان الجذع متصل باليمين أو باليسار، فإن الراية دائما ما ترسم إلى اليمين.
جميعهم سويا، النغمة، والجذع، والراية، يرشدون الموسيقي إلى قيمة الوقت لأي نغمة، سواء كانت تقاس بالدقات أو بكسور الدقات. حين تستمع للموسيقى، وتضرب بقدمك بانتظام، ستلاحظ الدقة
اكثر
توضيح
تهتم بالملحنين والموزعين الموهوبين سواء من الخبرات او من الجدد انما الاهم ان يقدم موسيقي جديده وممتعه