الماكياج
Feb 18th 2019, 11:11 pm
محمد عشوب
ماكيير مصري، اشتهر بتعامله مع معظم نجوم الصف الأول، كما كان ماكيير الفنان أحمد ذكي في أداءه لشخصية الرئيس السادات. في أواخر عام 2002 تم اختياره ليصبح الماكيير الشخصي للرئيس الأسبق (حسني مبارك) بعد وساطة من صديقه الإعلامي (محمد جوهر).
ويقول "عشوب"، إن إمكانية تحديد وتصغير أو تكبير ملامح الوجه، وما يطلق الجيل الجديد عليها " كونتور" موجودة من أيام فيلم أمير الانتقام، ولكن لم تكن تحمل هذا الاسم، وكذلك معالجة الديفوهات من قديم الأزل كل ما فى الأمر اختلاف أسماء أدوات التجميل ليس أكثر بغرض العملية التسويقية.
ويوضح ماكيير الزعماء، أن المكياج المستخدم فى الأفلام من أيام تقنية الأبيض والأسود هو ذاته المستخدم الآن مع اختلاف الماركات والأدوات فقط، فهناك صراع بين الشركات العالمية من أجل الوصول لمكياج مصنع من المواد الطبيعية لمعالجة البشرة.
ويذكر " عشوب "، أن الشخصيات التى تتطلب الظهور بإطلالة طبيعية وكأنها لا تستخدم مكياج مكياجها يشبه مكياج الملوك لأن إذا تم معرفته من العامة وظهر أمامهم ستكون فضيحة كبرى، ونميل هنا لاستخدام " الهاى ديفينيشن"، وهو سائل ليس مكون من الزيوت أو الدهون بل من الحرير مع بعض الأعشاب بحيث تفيد البشر
Feb 17th 2019, 7:54 am
تعتبر الملابس والماكياج بما فيها الاقنعة من اقدم العناصر الاساسية فى فن الدراما بل انها تكاد تؤلف العرض باسره عندما نرجع الى المراسم والمحافل البدائية التى تمثل نواة الدراما وعلى الرغم من ان الاغريق كانوا يهملون المناظر الى حد كبير فمن المؤكد انهم لم يكونوا يهملوا الملابس او الاقنعة وهنالك من الشواهد ما يدل على انهما كانا من ابهى ما عرفه المسرح الشرعى كان بطل الماساة الاغريقية يضع فى قدميه حذاء عاليا ثقيلا ويرسل على بدنه عباءة طويلة تتسم بالوقار وكان وجهه يتغطى بالقناع العالى للشخصية الماساوية وكانت نتيجة كل هذا كما يعتقد البعض شخصية فارعة تمتد فى الطول الى حوالى سبع اقدام شخصية ذات عظمة ووقار لا تمت الى بشر زائل بل الى بطل ماسوى الى اله او ملك .
وعلى العكس من ذلك كان الممثل الفكاهى يظهر محشوا مقنعا بطريقة تبرز الفظاظة والهزاء وكثيرا ما كان ارستوفانيس يستمد العناوين لمسرحياته من طبيعة الجوقة (الضفادع ،النحل، الطيور) التى لا ريب انها كانت هى الاخرى تستمد اهميتها ورونقها من الاقنعة والملابس الخيالية.
Feb 17th 2019, 3:06 am
الميك اب ارتيست هي خبيرة تجميل تختص بفنون وضع المكياج، ويمكن أن تكون مهنتها الأساسية أي خبيرة تجميل تعمل في صالون أو لها صالون تجميلي خاص بها أو تعمل مع مجلة أو مع فنان أو تضع مكياج للممثلين في الأفلام أو يمكن أن يكون عمل حر كمهنة ثانوية أو هواية مثل الفنانات أو المذيعات والفاشونيستا اللواتي يعشقن المكياج. حيث إن طرق وضع المكياج تعتبر فن من الفنون كالرسم تماما، فهي تعمل على إبراز ملامح الوجه وتعديلها لتبدو أجمل وأوضح. ويمكن لخبراء التجميل أن يفوزوا في جوائز مثل جائزة الأوسكار لأفضل مكياج وتصفيف شعر وجوائز إيمي وجائزة الغولدن غلوب
Feb 17th 2019, 12:20 am
في عصر المسرح اليوناني والروماني، كان الماكياج غير ضروري. ارتدى الممثلون أقنعة مختلفة مما ساعدهم بتصوير جنس أو عمر آخر أو تشابه مختلف تمامًا. يعتبر ثيسبيس ( Thespis )من اوائل الذين استخدموا الرصاص الأبيض والنبيذ للرسم على وجهه.غير الممثلون مظاهرهم من خلال الرسم على وجوههم بلون مختلف في أوروبا في العصور الوسطى. في حين الفنانون الذين لعبوا دور الله رسموا وجوههم باللون الأبيض أو الذهبي و الممثلون اللذين لعبوا دور الملائكة رسموا وجوههم باللون الأحمر. في خلال عصر النهضة، كان الممثلين مبتكرين وواسعين الحيله عند تغيير وجووههم. استخدموا صوف الحملان كلحى مستعارة والدقيق كدهان للوجه.
التقدم في تكنولوجيا الإضاءة مرحلة لازمة لتطور مرحلة الماكياج ولتطوير ما بعد اللون الواحد على كل الوجه إلى حرفة متعددة الأبعاد. في الأصل، تم استخدام الشموع وزيوت المصابيح في المسارح. هذان المصدران للضوء كانا خافتان مما يظهر الماكياج غير متقن وغير واقعي. وبمجرد إدخال الإضاءة الغازية والأضواء الساطعة والضوء الكهربائي إلى المسارح، ظهرت الحاجة إلى مواد جديدة للماكياج وتقنيات تطبيقية أكثر مهارة. في عام 1873 ، بدأ لودفيج لايشنر ، مغني الأوبرا فيغينيري ، بإنتاج الوان زيتيه غير سامه لتسهيل عملية وضع الماكياج
Feb 17th 2019, 12:19 am
تتحكم الإضاءة بالماكياج بدرجة عالية. يمكن أن يفقد المكياج فعاليته بسبب إضاءة المسرح الغير صحيحة. وعلى العكس، يمكن للإضاءة الصحيحة أن تساعد بشكل كبير في فن المكياج. يعد الاتصال الوثيق بين فني الإضاءة وخبير الماكياج أمرًا حاسمًا لتحقيق أفضل تأثير ممكن. إن فهم تأثير الضوء على الماكياج والعديد من الظلال والأصباغ أمر مهم عند إعداد الماكياج. ما يلي هي احدى القواعد الأساسية للضوء: لا يوجد شيء له لون حتى ينعكس الضوء منه؛ يظهر جسم أسود عند امتصاص كل الضوء؛ يظهر جسم أبيض عندما ينعكس كل الضوء. إذا تم امتصاص بعض الأشعة وتم عكس البعض الآخر، فإن الأشعة المنعكسة تحدد اللون.
Feb 14th 2019, 1:59 am
كثيرة هى الصور للملكة كيلوباترا، التى تظهر فيها بمكياج عيونها الرائع الساحر، حيث كان يخلط الطين الأحمر مع المياه، كما أنه لم يكن مكياج للعين فقط بل كان يستخدم هذا الخليط كذلك فى تلوين الشعر والشفاه، والأظافر أيضًا، حيث كان يعتقد فى ذلك الوقت أن الجمال يحمى من الشر، فكانوا يبحثون عن طرق يبرزون بها جمالهم.
لم تكن النساء وحدها هى التى تهتم فقط بالجمال، بل يقول التاريخ أن الرجال والنساء فى مصر غالبًا ما كانوا يستخدمون الزيوت ال المعطرة والمراهم لتنظيف وتليين الجلد والتخلص من رائحة الجسم، كما أن مستحضرات التجميل فى هذا الوقت تستخدم كذلك فى الصحة العامة، حيث كانت الزيوت والكريمات تستخدم كذلك للحماية من الطقس الحار والرياح الجافة. البردقوش والبابونج وأزهار الخزامى والنعناع وإكليل الجبل، والارز، وارتفع، الصبار، زيت الزيتون، زيت السمسم، وكان زيت اللوز المكونات الأساسية في العديد من العطور التي المصريين المستخدمة في الطقوس.
Feb 14th 2019, 1:57 am
هل فكرتِ يومًا التاريخ والقصة الحقيقة وراء مستحضرات التجميل، ومتى بدأ تحديدًا استخدام النساء للمكياج وما هى الأدوات التى كانوا يستخدمونها قديمًا فى التجميل، يرصد موقع "لايف هاك" فى تقرير له، حيث رصد تاريخ مساحيق التجميل فى 6 مراحل أساسية بدأت بالمكياج المصرى وكيلوباترا وحتى القرن العشرين.


البداية كانت وقت أن اكتشف الناس البقع السوداء فى وجوههم، فوجدوا أنهم بحاجة إلى استخدام المكونات الطبيعية من حولهم للتخلص من مثل هذه المشكلات، حيث كانت لديهم رغبة فى الظهور بشكل جيد، وهو ما دفعهم إلى التفكير فى هذا الاتجاه، واللجوء إلى مساحيق التجميل
Feb 13th 2019, 4:31 am
تامر دهب
ماكيير مصري ولد 4 أغسطس، 1977 في القاهرة شاب مصري عاشق للوجه العربي، يبتكر كل ما هو جديد في عالم المكياج، وإخفاء العيوب وتحسين ملامح الوجه، بدأ من الصفر وتعلم فنون المهنة في فرنسا، قبل أن يعود ويصبح صاحب أول أكاديمية لتدريس فنون المكياج السينمائي في مصر خريج تكنولوجيا طيران، ولكنني اتجهت إلى عالم المكياج والتجميل عمومًا؛ لأنني أحب أن أرى الوجوه دائما جميلة؛ لذا فضلت أن أستكمل دراستي في فن التجميل، ينشغل الماكيير تامر دهب ماكيير مسلسل ” الأسطورة ” و الفنان محمد رمضان بتنفيذ مجموعة من الأعمال الفنية منهم عمليين دراميين ” ظل الرئيس ” و ” شاش x قطن ” و أيضاً برنامج المقالب ” السكة شمال ” فى موسم رمضان هذا العام . ” ظل الرئيس ” بطولة ياسر جلال ، هنا شيحه ، محمود عبد المغني ، دينا فؤاد ، محمد عز ، دنيا عبد العزيز، ميرهان حسين ، عزت أبو عوف ، إيهاب فهمي ، خالد محمود ، المسلسل تأليف محمد إسماعيل أمين” ، ومن إخراج أحمد سيد فرج . و ” شاش x قطن ” بطولة النجم بيومي فؤاد ويشاركة في التمثيل ريم البارودى و ويزو ، ودينا محسن ، ومحمد ثروت، ومحمود الليثي ، ومصطفى أبو سريع ، وهشام إسماعيل ، وسامح حسين ، والعديد من الممثلين الموهوبين الذين يتقنون الأدوار الكوميدية ، تأليف محمد الزغبي ، وإخراج إسماعيل فاروق.
Feb 13th 2019, 4:24 am
كثيرا ما ننظر لميكاج النجوم بكثير من الغبطة ونسأل أنفسنا " لماذا نشتري أغلى المنتجات ولا نحصل على النتيجة ذاتها !" ولا نجد تفسيراً سوى أنها مهارة واضعيه من خبراء التجميل، فى هذه السطور أقدم لكِ تفسيرات أخرى.

يعتمد المكياج بشكل أساسي على الأدوات المستخدمة في تطبيقه، والتي لا تنحصر فقط فى ألوان الظلال وأحمر الشفاه وغيرها، بل إنها تبدأ من البرايمرز التى نضعها قبل وضع المكياج والفرش المستخدمة.
ولنبدأ"بالبرايمر" وهو "المصحح"، وهناك نوعان من البرايمر، نوع للوجه ونوع لجفن العين
Feb 12th 2019, 7:52 am
مكياج النجوم


ويضيف "أحمد": أدوات المكياج شهدت تطوراً كبيراً، فلدينا الآن ظهرت الحواجب الصناعية وأشكال لرسوم العين جاهزة يمكن لصقها على العين فقط دون أى مجهود، بالإضافة إلى أدوات ومواد مكياج ذات ملمس وطبيعة مميزة، إلى جانب الرموش الجاهزة، الأظافر الصناعية، الشعر الصناعى، العدسات اللاصقة، وغيرها من الأدوات الكفيلة بتحويل أى امرأة مهما كانت نسبة جمالها، لمارلين مونرو.
اكثر
توضيح
هذه المجموعه تهتم بتبادل الخبرات فيما يخص الماكياج السينمائي واهميته بالنسبه للعمل الفني وتبادل الخبرات بين الاجيال والتدريب العملي والنظري علي ذلك