Feb 18th 2019, 11:15 pm
يعتبر مدير الإضاءة الذراع اليمنى للمخرج، بالإضافة إلى كون مهنة الإضاءة مهنة متممة لمهنة الإخراج، وبالتعاون والتنسيق بين المخرج ومدير الإضاءة دائماً ستكون النتائج مميزة. ‏
في السينما هناك شخص واحد مسؤول عن الإضاءة والتصوير والذي يكون في الأساس مصور ويشرف على عدد من المنفذين ويقوم بتحريكهم لتنفيذ الإضاءة وهو خلف الكاميرا، أما في التلفزيون فيكون مدير للإضاءة ومدير للتصوير ليقوم كل منهما بوظيفته بتنسيق عال بينهما، ولكن من الممكن أن يكون للإضاءة والتصوير مدير واحد حيث يقوم بالتصوير ويوزع الإضاءة، وبالنسبة لرأيي الشخصي فأفضل أن يكون لكل مهنة المدير الخاص بها ليكون العمل أكثر تنظيماً وينتج كل منهما أكثر بمفرده تبعاً لوجود تنسيق وتعاون عال بينهما لتظهر الصورة بالشكل الأمثل، أما إذا لم يتحقق التعاون ستتصف الصورة بعدم المصداقية وستكون المهمة صعبة على كل منهما
من الممكن أن يعطي مدير الإضاءة ملاحظات لباقي المهن الأخرى من مكياج وكوافير وملابس من خلال رؤيته لما يظهر على شاشة المونتير، وذلك بما يتناسب مع إظهار الحالة الإبداعية لكل مهنة من خلال تفاعلها مع الضوء، غير أن الألوان الموجودة في المشهد فلا تؤثر على عملي كمدير الإضاءة لأنني منذ البداية أملك نظاماً لونياً واحداً أعتمد عليه وأضعه تبعاً لمكونات المشهد من شخصيات والحالة الدرامية لكل منهم، وأحاول أن أحافظ على هذا النظام اللوني منذ بداية العمل حتى نهايته. ‏
Feb 17th 2019, 7:49 am
الإضاءة هي عنصر أساسي ومهم إلى حد ما في التصميم الداخلي الحديث. بمساعدة الضوء ، يمكنك التحكم في شكل ولون الكائنات ، زيادة المساحة أو تقليلها بشكل مرئي. يمكن لمعدات الإضاءة المختارة والمجهزة بشكل مناسب أن تعطي الغرفة جوًا من الأناقة والأسلوب. في هذه الحالة ، عليك أن تأخذ في الاعتبار ليس فقط الجمالية ، ولكن أيضا الغرض الوظيفي للإضاءة.للمبتدئين ، دعونا النظر في الأنواع الرئيسية للإضاءه
العمل. في نفس الوقت ، يجب أن تكون الإضاءة التي تنتجها الإضاءة العامة على الأقل 10٪ من الإضاءة العادية للإنارة المدمجة.
تم تصميم الإضاءة في حالات الطوارئ لضمان التشغيل في حالة إغلاق الطوارئ للعامل ، إذا كان انتهاك الصيانة العادية للمعدات والآليات المرتبطة به يمكن أن يسبب انفجارًا أو نشوب حريق أو تسممًا للأشخاص ؛ انتهاك طويل الأجل للعملية التكنولوجية ؛ تعطيل أعمال مراكز الإرسال ، ضخ المنشآت من إمدادات المياه والصرف الصحي والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء. يجب أن يكون أدنى مضوائية في وضع الطوارئ وفقا للمعايير الصناعة لا يقل عن 5٪ الإنارة، تطبيع سطح المكتب إنارة العامة، حيث لا يقل عن 2 لوكس داخل المباني و1 لوكس على مواقع المصنع.
تم تصميم إضاءة الإخلاء لإجلاء الأشخاص من الغرفة عند إغلاق مصابيح العمل في حالات الطوارئ. يجب أن يتم توفيرها في أماكن خطرة على الأشخاص المرور بها ؛ في الممرات وعلى السلالم التي تخدم الناس ؛ مع عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم أكثر من 50 شخصًا ؛ في الممرات الرئيسية للمباني الصناعية التي يعمل فيها أكثر من 50 شخصًا ؛ في مرافق الإنتاج مع الأشخاص الذين يعملون باستمرار فيها ، حيث يكون خروج الأشخاص في حالة انقطاع الاتصال الطارئ للإضاءة مع خطر إصابة معدات التشغيل.
يجب أن تضمن إضاءة الإخلاء أن أرضية الممرات وخطوات الدرج تحتوي على إضاءة لا تقل عن 0.5 لوكس في الغرف و 0.2 لوكس على الأقل في المناطق المفتوحة.
Feb 17th 2019, 2:58 am
الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي واحدة من أبرز عناصر التصوير في اللقطة، ولا تقل أهمية عن باقي عناصر الصورة مثل موضوع التصوير وزاوية الالتقاط ووضعية التصوير المناسبة. إذ تساهم الإضاءة الصحيحة خلال التصوير في الحصول على لقطة مكتملة العناصر ذات جودة عالية وخصائص فنية مميزة.
عند التصوير في الداخل في غرفة مثلًا أو استديو تصوير أو مكان يحتوي على معدات إضاءة كهربائية فأنه يمكن عندها التحكم في مصدر هذا الضوء ومكانه واتجاهه وقوته وحدته، ولكن عند التصوير في الخارج وعندما يكون مصدر الضوء طبيعي مثل ضوء الشمس أو ضوء القمر فأن هذا ما يسمى بالضوء الخارجي والذي يصعب التحكم فيه. في غالب الأحوال حتى موضوع التصوير في هذه الحالة يصعب التحكم فيه، فتصوير الحياة في الخارج مثل الشوارع أو تصوير الطبيعة لا يمكن التحكم هنا لا في الضوء والذي يكون إضاءة خارجية ولا في موضوع التصوير وبالتالي يصعب التعامل معه.

أما العوامل التي يمكن أن تؤثر في الإضاءة الخارجية فأنه أيضًا لا يمكن التعامل معها والتي تكون الغيوم عندما تحجب ضوء الشمس أو الضباب أو الحالة الجوية السائدة وحتى الضوء الطبيعي يتغير تبعًا للفصول السنوية. لذلك كثيرًا ما يضطر المصور عند رغبته بالتقاط صورة في الخارج اعتمادًا على الإضاءة الخارجية إلى انتظار اللحظة المناسبة التي تتناسب فيه ظروف الإضاءة مع موضوع التصوير
Feb 17th 2019, 12:13 am
أغلب معدات الإضاءة تكون مستأجرة من قبل شركات متخصصة بهذا المجال، وأغلب هذه المعدات ليست حديثة بالشكل الكافي لتظهر نتائج عملنا بشكل مثالي، حيث أنه كلما كان استخدامنا لمعدات متطورة أكثر كانت الصورة التي ننتجها أكثر جمالاً، كما أن العمل في الدراما بشكل عام يحتاج إلى كمّ كبير من هذه المعدات وتستهلك بشكل كبير، وبالتالي ينتهي عمر هذه المعدات بعد مدة محددة من الاستخدام، ولكن للأسف تبقى تلك المعدات قيد الاستخدام بعد أن يتم إصلاحها لإعادة استخدامها وكأنها جديدة وهذه الحالة غير صحيحة أبداً لأنها لا تعطي النتيجة المفترضة من استخدامها، غير أنه هناك مجموعة من المعدات كالعدسات والفلاتر والإكسسوارات البسيطة- التي تستخدم في حالات معينة من التصوير- تكون ضمن العدة الشخصية لمدير الإضاءة لأنه من الصعب إيجادها في الشركات المؤجرة لأن البعض يعتبرها كمالية، ولحل مشكلة المعدات بشكل عام يجب أن تقوم شركة الإنتاج- المستمرة في عملها- بشراء أدوات تصوير وإضاءة خاصة بها وذات مواصفات عالية لتستخدمها في أعمالها وتحافظ عليها وتحقق لها المستوى المطلوب من العمل الدرامي.
Feb 17th 2019, 12:09 am
يعتبر مدير الإضاءة الذراع اليمنى للمخرج، بالإضافة إلى كون مهنة الإضاءة مهنة متممة لمهنة الإخراج، وبالتعاون والتنسيق بين المخرج ومدير الإضاءة دائماً ستكون النتائج مميزة
يقوم المخرج بتحديد أحجام اللقطات في كل مشهد قبل البدء بتصويره بعد الاتفاق مع مدير الإضاءة ومدير التصوير، وعلى أساس الحجم في كل لقطة أحدد كيفية تنفيذ الإضاءة في كل لقطة، كما أنه من الممكن أن يقدم مدير الإضاءة اقتراحات لتناسب عمله وغالباً ما يتقبلها المخرج عندما تكون لمصلحة المشهد الدرامي، على الرغم من أن أغلب مخرجينا ليسوا بحاجة إلى اقتراحات فنية لأنهم يمتلكون معلومات فنية تقنية بمختلف المجالات الخاصة بالعمل الدرامي وبالتالي ستكون كل قراراتهم قريبة من اقتراحاتنا، ولكن هذا لا ينفي وجود بعض المخرجين الذين لا يملكون سوى الحس الدرامي بعيداً عن جودة الصورة وباقي التقنيات الفنية. ‏
Feb 14th 2019, 2:13 am
هنالك ثلاثة أهداف رئيسية تحققها الإضاءة عند تصوير الأفلام وهي:
وضوح الصورة: حيث ضرورة أن يتمكن المشاهدون من التعرف على جميع العناصر الهامة في إطار / محتوى الفيلم. وهذه تتراوح ما بين تعابير الوجه والايحاءات الجسدية وما بين ظهور حوارات ذات أهمية. وفي بداية الأفلام السينمائية كان هذا هو الهدف من الإضاءة، ولكن وفي العام 1905 تقريبا، ظهرت عوامل أخرى على السطح.
نقل المشاهد إلى صورة واقعية عن أحداث الفيلم: تبدأ الأفلام بالتعريف على المخططات البصرية التي تشير أن الإضاءة تتأتى من مصادر منطقية في بيئة تصوير الفيلم. كما أن استخدام المؤثرات الضوئية (كما كان شائعا في السابق) قد مهدت السبيل لتحقيق الهدف الثالث، وهو:
خلق مناخ أو مؤثرات عاطفية. وأصبحت تقنية الإضاءة عنصرا هاما في صناعة الأفلام من أجل التلاعب بالمشاهدين بشأن استجابات الشخصيات والأحداث السردية. كما تستخدم تقنيات الإضاءة الحديثة لتوضيح مواقف درامية معينة.
Feb 14th 2019, 2:10 am
أصبحت الإضاءة عنصرا هاما في التصميم البصري السينمائي. وهي تلقى أهمية في صناعة الأفلام، وتخلق تأثيرا عاطفيا جوهريا. إن الاستجابة العفوية للظلام والضوء عنصر هام في علم النفس البشري والذي يستثمره مخرج الفليم بهدف التأثير على طرق استجابة المشاهد للتطور السردي في الفيلم. ومن الناحية الأخرى، فان الظلال العميقة تجعل الشخصية تظهر على إنها غير موضع للثقة أو تخفي مشاعر العدائية. ومن الناحية الثانية، فإن الإضاءة الساطعة توفر الارتياح والاطمئنان أو تخلق انطباعا ايجابيا. كما أن الإضاءة الساطعة قد تتسبب في حالة من عدم الارتياح، رغم أنها قد تستخدم كسلاح (كما هو الحال في فيلم: النافذة الخلفية، 1954) و (الكومبو الضخم، 1955) حيث تؤدي إلى تطور الحدث لدى الشخصيات بشكل واضح.
وإضافة إلى ذلك، فإن السطوع يمثل أحد متغيرات الإضاءة التي تسهم في التأثير على المشاهد. كما أن خيارات صانع الأفلام هي التي تبين أنواع الإضاءة التي يجب استخدامها، وكيفية استخدامها، ومكان وضع أجهزة الإضاءة. وكذلك الحال، فان الأفلام الملونة وأفلام الأبيض والأسود تسمح باستخدام العديد من مؤثرات الإضاءة. ومن هنا، فإن الإضاءة الملونة تعطي سلسلة من الانطباعات التي تستخدم بشكل منتظم طوال عملية تصوير الفيلم وتوضح بيئته (كما هو الحال في فيلم باتمان، 1989)، أو لتوضيح أهمية مستعارة (مثل فيلم فيرتيوغو، 1958) حينما ينمكن (سكوت/ جيمس ستيوارت) من إقناع جودي (كيم نوفاك) بتحويل مظهرها إلى شكل (مادلين الميتة/ نوفاك). وعندما تظهر من الحمّام وقد تشكلت بصورة مادلين، كانت قد استحمت بإضاءة خضراء (مغطاة بالإضاءة خضراء اللون)، وتبين مع تعديله على شخصيتها.
Feb 13th 2019, 4:45 am
تعتبر مهنة الإضاءة من أصعب المهن في الدراما، لأن من يعمل في هذه المهنة يكون دائماً في حالة من التعب والاستعداد والحركة من فك وتركيب، وخاصةً أننا نصور في اليوم- أثناء العمل في التلفزيون- ما يصل إلى 30 مشهداً أحياناً (على عكس السينما)، وهذا مرهق جداً لأن لكل مشهد تركيبة الإضاءة الخاصة به، إضافة إلى مشكلة عامة في الدراما السورية أننا نقوم بإنجاز أكبر عدد من المشاهد في أقل وقت ممكن وهذا سيكون على حساب جودة الصورة لأن طبيعة عملنا في الإضاءة تحتاج إلى وقت كبير من التحضير، وعلى الرغم من إمكانية إنجاز العمل في وقت قليل نسبياً إلا أنه لن تكون النتائج مقنعة كما لو أخذ كل فني وقته الكافي لإتمام واجباته من خلال رؤيته الفنية. ‏
Feb 13th 2019, 4:43 am
فن الإضاءة هو فن إبداعي كغيره من الفنون مثل فن الرسم أو الهندسة المعمارية، ولكن هذا الفن يتخصص بالتعامل مع الضوء خلال المشهد وتبعاً للحالة الدرامية من أجل إيصال النتيجة المطلوبة للمشاهد باستخدام الضوء بطريقة إبداعية وجمالية لتظهر الصورة بشكل صحيح على الشاشة
بشكل عام مهمة مدير الإضاءة في المسلسل الدرامي أن يقدم صورة عالية الجودة وجذابة للمشاهد وأن تحقق هذه الصورة في الوقت نفسه الحالة والفكرة المطلوبة، وهذا يتطلب متابعة عالية لكل لحظة تصوير وفهم وتحضير عالي الدقة
Feb 12th 2019, 7:55 am
وحدات إضاءة و الديكور
يمكن استخدام إضاءة ال EL فى وحدات الإضاءة والديكور حيث يمكن السيطرة على شكل الإضاءة وتحديد شكل التصميم.

يمكن تصميم شكل الإضاءة بخطوط إضاءة ال EL و لونها فتكون إضاءة خافتة أو متوهجة بشكل بسيط جداً و هادىء حيث تعطى هذه الإضاءة راحة للمكان وهدوء و بشكل عصرى.

و يمكن عمل بها تشكيل على الحائط بتداخل توهج ألوانها البسيطة و التى تعطى شكل مميز و مختلف للحائط بلمسات بسيطة بأستخدام هذا النوع من الإضاءة.

ويمكن أستخدام إضاءة ال EL أيضاً فى قطع الأثاث لتحديد شكلها و إعطاءها شكل حديث و مضيىء
اكثر
توضيح
هذه المجموعه تختص بالاضاءه السينمائيه والفوتوغرافيه لتبادل الخبرات بين المحترفين والهواه وتوفير تدريب نظري وميداني لمدراء وفنيين الاضاءه الجدد