Feb 17th 2019, 7:03 am
خذ فن التمثيل يتطور سريعاً. ففي بداياته، كان الإلقاء والحركة الجسدية المفخمة عاملين أساسيين في المأساة (التراجيديا) الإغريقية، والملهاة الرومانية. ثم صار التمثيل مميزاً بينهما (المأساة والملهاة) إذ إن من يمثل واحداً منهما لا يمثل الآخر.

كان التمثيل في إنگلترا وفرنسا، بوجه عام، يحتفي بالعناصر الظاهرية من صوت وإيماءات جسدية. ولعل أعظم المنظرين لهذا الطراز من الأداء المحترف الفرنسي كوكلان الأكبر، الذي دعا إلى عزل عواطف الممثل، والتعبير الصوتي والجسدي المبالغ فيهما. لكن الأمر تغيّر في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، مع ظهور «الواقعية» لكتّاب مثل أنطون تشيخوف، وإبسن، وبرناردشو. وبدأ يلمع اسم كونستانتين ستانسلافسكي، الذي أطلق مع زميله المخرج دانشنكو «مسرح الفن» بموسكو، داعية للتمثيل الواقعي ـ النفسي، ليغدو كونستانتين المعلم الأساس لفن التمثيل في العالم أجمع. ثم انفتح فن التمثيل على تجارب طليعية رائدة مغايرة لطريقة ستانسلافسكي، مثل «الأداء البيوميكانيكي» لمايرخولد، و«الأداء التغريبي ـ الملحمي» في مسرح برخت، وطموح «الممثل الدمية» لدى گوردن كريگ مروراً ببعض تجارب التمثيل والإخراج التي كانت تحتفي بأساليب السيرك، ومسرح المنوعات الموسيقية «الميوزيك هول»، ودموع التقانات الحديثة في فن المسرح المبهر. إلا أن الإنكليز والفرنسيين والألمان وجدوا، لدى ستانسلافسكي في أواسط القرن العشرين، اختلافاً في الوسائل والمقاربة، ولا في النتائج والحصيلة ضمن عراقة كل من ثقافاتهم الفنية في هذا المجال، خاصة عند رواد التمثيل، مثل لورنس أوليفييه، وفيفيان لي وسواهما. لكن المخرجين الفرنسيين الرواد في المدرسة «الطبيعية» كانوا قد تلقفوا منهج التمثيل الواقعي بشغف، وطبقوه على مسرحيات تناقض المرحلة الرومنسية السابقة في عنايتها بالتفاصيل الطبيعية للحياة الإنسانية. وسرعان مااحتضنت الولايات المتحدة الأمريكية طريقة ستانسلافسكي، منذ ثلاثينات القرن العشرين، التي نقلها بعض المهاجرين الروس وتبنّتها «فرقة مسرح الجماعة» في نيويورك، وصيغت فيما سُمي بعدئذٍ بـ «المنهج» عبر محترف (استوديو) الممثلين الذي أسسه إيليا كازان، وروبرت لويس، ثم ارتبط باسم ستراسبرگ بسبب انشغال كازان بالإخراج المسرحي والسينمائي. لكن فن التمثيل، بحسب «المنهج» الذي كانت له إنجازات باهرة بإطلاقه نجوم السينما ـ الكثيرين ـ، تحول إلى نوع من جواز مرور مقدس لفن التمثيل ونجوميته. ولم يكن «المنهج» يُعنى كفاية بالإلقاء والتعبير الحركي، بقدر عنايته بالاسترخاء والتركيز. واستُنبطت محرضات ذاتية باستخدام تقانة «الذاكرة الانفعالية» من تجارب الممثل الشخصية. وكانت نقلة التمثيل في الثقافة الروسية تعتمد بوجه رئيس على كتابات تشيخوف، أما في الثقافة الأمريكية، فقد اعتمدت على مسرحيات الجيل الذي تلا يوجين أونيل مثل آرثر ميلر وغيره. إلا أن جزءاً كبيراً من شهرة «المنهج» أتت من كبار النجوم السينمائيين في هوليود، ومنهم مارلون براندو، ومارلين مونرو، وگاري كوبر.
Feb 17th 2019, 1:28 am
11-من الأقوال المأثورة : ” تعلم أن لا تمثل ” ، فالممثل يجب أن يتصرف بإحساس ، من خلال أن يستوضح و يفهم هدف (المسرحية ، التمثيلية ، المسلسل ..إلخ) و أماكن تطورها و أسباب حدوثها .
12- الإنتباه و التركيز التام يمثلان مكاناً هاماً ، فالتركيز والإنتباه مطلوبان للممثل على أن ينتبه لكل لفظ وكل حركة و إلا يفقد زميله على المسرح يجب أن يكون معه حتى بالنظرة و اللمسة يصغى إليه ويشاركه .
13-كلما أحب الممثل دوره و أخلص له ظهرت الشخصية و هدفها الأساسي بنقل أفكار المؤلف وأحاسيسه للمشاهد .
14-الإلهام : فيجب على الممثل أن يعيش في الشخصية التي يمثلها ،فالشخصية الشريرة تختلف عن الشخصية الطيبة ، و لا بد من الكشف عن ظروف الشخصية وأحوال معيشتها.
15-الممثل هو من بين القلة من الفنانين الذين لا يمكنه فصل وسائل التعبير لديه عن نفسه ، لأنهم يبدع بإستخدام جساده و صواته و ميزاته النفسية و العقلية .. أي أن إبداعاته لا تنفصل عن شخصياته ، فإنه لمن الصعب فصل موهبة الممثل وإبداعه عن شخصيته ، غير أن التمثيل فن، وكما هو الحال في أي فن، فلا بد من توافر عناصر أساسية لدى الممثل، مثل المقدرة والدراسة والممارسة.
16- الجسم والصوت.. يحتاج الممثلون إلى أجساد مرنة مطواعة معبرة. ويتحتم عليهم استخدام أجسادهم لعرض مواقف عديدة ومتنوعة ، ويمكنهم اكتساب هذه الخبرات بدراسة مقررات أو بالممارسة و التجربة ، يتدرب الممثلون على طريقة التنفس بطريقة صحيحة وعلى التنويع في إيقاع الصوت والنبرة ، كما أنهم يتعلمون التحدث بلهجات مختلفة ، فإن التدرب على الإلقاء والغناء والاسترخاء شيء مهم ، غير أن معظم الممثلين يتدربون سنين عديدة لاكتساب القدرة على تطويع أصواتهم بشكل كبير يسمح لهم بالتحدث بصوت مرتفع أو منخفض أو بشكل حاد أو ناعم ، بناء عليه .. يجب على الممثلين المحترفين التدرب الدائم على تحسين قدراتهم الصوتية ومرونة أجسادهم طوال مدة ممارستهم لموهبة التمثيل.
Feb 17th 2019, 1:24 am
صفات يجب أن تتوفر بالممثل المحترف :
1- يجب أن يتوافر فيه الإحساس و قوة التركيز للأفكار وقوة التذكر للحركة الجسمانية ،يعيش في الدور ويتسلل تحت جلد الشخصية ، أن تكون له المقدرة على إيجاد العلاقات الذهنية و منطقية الإحساس و القدرة على التحليل النفسي ، فإذا لم يكن هناك معين في داخله ليخرج منه هذه الأشياء عند قيامه بأحد الأدوار فهو ليس ممثلا.
2-يجب أن يتغير تغييرا كاملا في الشكل الخارجي لهيئته و يتقمص الشخصية التي يمثلها .
3-يجب على الممثل أن يمتاز بعقل و جسم نشيط ،ففي هذا العقل والجسم النشيط تكمن القوة الديناميكية لتكوين الشخصية .
4-يجب على الممثل أن يخلص للدور الذي يؤديه ،يعيش في مجتمع الدور و بإحساس صادق ، و أن يحاول الوصول إلى أكبر درجة من الإتقان ، و على هذا الأساس يمكن تحديد قوة الممثل أو ضعفه أو ما يسمونه بالموهبة الفنية .
5-الثقافة مهمة بالنسبة للممثل بجمع الكتب التي تبحث في شئون المسرح و فن الممثل ويهتم بقراءة الشعر وزيارة المسارح والمتاحف (طبعاً الهادفة و ليست الهابطة!)،وأن يكون ملماً بأغلب المشاعر و الأحاسيس ، فالممثل لا يستطيع أن يؤدي الدور بإحساساته الشخصية وحده .
6-قوة التخيل و الإعداد تساعدان الممثل على أن يصب كل أفكاره في دوره بعد أن يتلقى التوجيهات من المخرج .
7-الممثل الموهوب هو الذي يدرك الحياة حق الإدراك و يضعها في خدمة الدور عن طريق الشعور و الإحساس .
Feb 16th 2019, 11:33 pm
بعد خروج الممارسات التمثيلية خارج الكنيسة ظهر من كان يدرب الممثلين هذه الحرفة من حركات وايماءات صوتية وجسدية وجميع مكملات الشخصية من ازياء واكسسواراتن وكذلك وضع المناظر من اجل المطابقة الشخصية،فكان الاداء الجسدي مطابقا للاداء الحواري ومكملا له.



من وسط هذا التحول في المسرح الغربي شهد القرن السادس عشر اهتماما كبيرا بالجسد ودلالاته المعبرة ، فقد اعتمد ممثلو الكوميديا ديلارته في التعبير عن افعالهم اساسا على الجسد والحركة والايماءة ، يلي ذلك الالقاء الذي اعتمد على التلاعب بالطبقات الصوتية ، والشيء البمهم في كوميديا ديلارته هو ان الممثل يظهر مهارته في الاداء لانه يمثل شخصية معينة طوال حياته فبالتاكيد انه يضيف اليها من ملاحظاته وخياله ونضجه المعرفي وبالتالي سيبدع فيها ، فالتكرار يكشف ما هو جديد وهذا يعتمد على موهبة الممثل وذكائه في استغلال كافة العناصر المختلفة والذاتية والمحيطة به لتطوير شخصيته التي يؤديها دائماً .
Feb 16th 2019, 11:32 pm
ان انية الاداء التمثيلي في كوميديا ديلارته التي تعتمد الارتجال يتطلب من الممثل قدرات جسدية فائقة تمكنه من تحقيق التفاعل التواصلي بينه وبين الممثل الاخر وما يطرا على الاداء من تغيير نتيجة قبول او اعتراض الجمهور ، أي انه يمتلك ممثل كوميديا ديلارته القدرة على التوقع والحكم والاستمرار على الاخذ والعطاء المستمر للكلام والايماءة بين الممثلين ، الامر الذي يسمح للممثل بالتركيز والمراقبة لافعال ونشاط الممثل الاخر ، وان هذا الفعل الاتصالي يساعد كل الممثلين على امتلاك مقدرة الانتاج الكلامي والحركي الخاص بانية الفعل التمثيلي ، فالفعل الادائي هنا يبتعد عن التخطيط التقليدي المسبق ، وهذا يجعل الممثل في امتحان مع الممثل الاخر ، وامام المتلقي ، ولكي يصل الى نجاح اداء الدور لابد ان يمتلك شمولية ثقافية وجسد مطواع ومرن يستطيع من خلالها ايصال رسالته الادائية .

لقد شهد القرن السابع عشر تطورا في النظرة الى اداء دور الشخصية من الناحية الشكلية ، ومن ناحية المضمون ، أي شكل الشخصية ودوافعها الداخلية ، وقد اختلفت وجهات النظر حول الاداء التمثيلي في العصر الاليزابيثي من حيث الاهتمام بالشكل ام المضمون ، واختلاف وجهات النظر هذه قادت الى ظهور النقاد في القرن الثمن عشر بشكل واضح ، مما ادى الى تعدد طرق فن التمثيل التي اهتمت بالاداء الخارجي للممثل فمنها ما اهتمت بصوت الممثل كالمدرسة ( الصوتية) من دون العناية بالجسد وإمكانياته ومنها ما اهتمت بالجسد وخزينه من الحركات والإيماءات الجاهزة مثل ( مدرسة الحركة البحتة والتمثيل الصامت ) بحيث أصبح دور الكلمة ثانوياً.
Feb 14th 2019, 3:41 am
خرج التمثيل من الكنائس إلى الشارع فنشأت الفرق المتنقلة وفرق المسارح المختلفة والتي كانت تتنافس فيما بينها على عرض مايجذب الجمهور. من كوميديا وكوميديا سوداء وتمثيل مشاهد العنف والحرب والقتل على المسارح، حسب ذوق الجمهور.من أبرز رواد تلك الفترة شكسبير وبن جونسون كان مسرح شكسبير يعرف بطبيعه الأداء كان مسرح شاكسبير يستمد قصصه من التراث الروماني وبلوتارخ وغيره وكانت مسرحياته تمتلئ بقصص الحب (روميو وجولييت) ومبدأ التخفي والمفاجأة والقصص الخيالية(مثال: حلم ليلة صيف). كان التمثيل في عصر شاكسبير مقصورا على الرجال، حيث لم يكن مسموحا للنساء باعتلاء المسارح وبالتالي كان الغلمان يقومون الشخصيات النسائية بارتداء الأزياء النسائية وتغيير الصوت حتي يكون مقنعا. لم يكن التمثيل يحظى بكثير من التقدير في تلك الفترة، فلا زال الممثلون يقارنون بالمهرجين وغيرهم من لاعبي السيرك. وفى عام 2012 تأسس فريق Vision Team المعروف بحديثه الواقعى والذى يعتبر أول فريق مسرحى يسمح بدخول النساء للتمثيل ويعملون حاليًا على أكبر قصة واقعية في الوطن العربى والمسماة بـ "كش ملك"
Feb 14th 2019, 3:40 am
على الممثل أن يتمتع بالجاذبية الطبيعية حتى يصدقه الناس، كما يجب أن يستطيع تقمص الشخصيات على اختلافها التمتع بالمرونة الجسدية (البلاستيكا) كما وصفها ستانسلافسكي القدرة على تخيل المكان والتماهي مع مفهوم منظور الشخصية ومنظور الدور ويجب على الممثل ان يتاقلم مع الدور لكي يتلقاه المشاهد بصور عفوية وواضحة
عرف العرب التمثيل وكانت له عدة أسماء منها الحكاية،ورأى فقهاء أنه حلال بشروط ورأى فقهاء آخرون أنه محرم، وأُلّفت كتب في تاريخ التمثيل وفي حكمه، منها:

طيف الخيال . لابن دانيال الموصلي . م سنة 760هـ مطبوع في آخر كتاب إبراهيم حمادة الآتي .
خيال الظل ، واللعب والتماثيل المصورة عند العرب ، تأليف / أحمد تيمور باشا . طبع دار الكتاب العربي بمصر عام 1376هـ .
خيال الظل وتمثيليات ابن دانيال : تأليف / إبراهيم حمادة ، طبع وزارة الثقافة بمصرعام 1961م . ويقـع في 246 صفحة .
الوفاقات في العادات . تأليف / محمد توفيق البكري . رسالة طبعت بحاشية كتابه ( صهاريج اللؤلؤ ) ، ص / 258 – 262 . طبع بمصر بلا تاريخ .
شرحه أحمد بن الأمين الشنقيطي .
إقامة الدليل على حرمة التمثيل . تأليف/ أحمد بن الصديق الغماري .
رسالة تقع في / 35 صفحة . طبع دار مرجان يمصر . قبل عام 1356هـ .

إزالة الإلتباس عما أخطأ فيه كثير من الناس . تأليف / عبدالله بن الصديق الغماري . طبع في آخر رسالة أخيه المتقدمة ، من ص / 38 إلى ص 43 .
فن التمثيل عند العرب . تأليف / محمد حسين الأعرجي
Feb 13th 2019, 7:41 am
عد مسلسل "الأمين والمأمون (مسلسل)"، قدم إياد نصار دوراً لا يقل تميزا في مسلسل "الاجتياح"، وهو مسلسل قدّمه من منطلق إيمانه بالقضية الفلسطينية، لأنه يناقش الاجتياح الإسرائيلي مدينة جنين الفلسطينية، وكشف المسلسل بشاعة الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وقدم فيه إياد دور "خالد"، الشاعر والمناضل الفلسطيني الثائر، الذي يدرك الأبعاد التاريخية والسياسية للصراع العربي الإسرائيلي. فاز المسلسل بجائزة إيمي العالمية لعام 2008. كما قدم مسلسل "خاص جدا" مع الفنانة يسرا وقد قام بدور زياد خطيب ابنة يسرا في المسلسل.
بدأ إياد نصار مشواره الفني مع مسلسل "عرس الصقر"، ثم جاء بعده عدد من الأعمال الشهيرة التي أثبت فيها موهبته وتميزه، منها مسلسل إمرؤ القيس الذي يتناول حياة الشاعر العربي الجاهلي الشهير، ومسلسل آخر أيام اليمامة، "والفرداوي"، و"الطريق الوعر" وغيرها. وكان له مسلسل كوميدي ساخر بعنوان "شو ها الحكي"، وهو مسلسل يسخر من سلبيات المجتمع، قدّم إياد أدوار مختلفة في هذا المسلسل وبطريقة كوميدية ساخرة راقية.
جاء مسلسل "الحجاج" ليمثل نقلة فنية لإياد نصار، عندما قام فيه بدور "طارق بن عمر"، أحد قادة الحجاج بن يوسف الثقفي، تلك الشخصية الأسطورية في التاريخ الإسلامي التي اشتهرت بقسوتها وجبروتها ودهائها، ولم يتردد إياد في دوره هذا في الظهور بمظهر يختلف كثيرا عن مظهره من اجل إضفاء مزيد من الواقعية على دوره.
استقبلت مصر إياد نصار ليبدأ فيها مرحلة جديدة من مشواره الفني، بدأت بمسلسل صرخة أنثى، الذي لعب فيه شخصية الدكتور نبيل.
Feb 13th 2019, 7:38 am
إياد نصار (9 نوفمبر 1971 -)، ممثل أردني من اصل فلسطيني. مولود في المملكة العربية السعودية، انطلق كنجم في سماء القاهرة منذ عمله الأول فيها; مسلسل "صرخة أنثى" الذي قام فيه بدور الدكتور نبيل، الطبيب الوسيم الذي يتعاطف مع حالة بطلة المسلسل داليا البحيرى، ويساعدها على أن تصل لحقيقتها، وحقيقته. صنع إياد نصار حالة من الإعجاب الجارف بموهبته التي لم يستطع أحد تجاهلها، والواقع أن هذا العمل ليس هو أول عمل يشاهده المصريون فيه، فقد سبق له أن دخل إلى بيوت المصريين عبر عشرات الأدوار المميزة في الدراما السورية والتاريخية من قبل. · قبل "صرخة أنثى"، تألق إياد نصار في دور شديد التميز، جذب إليه انتباه كل المهتمين بالفن في مصر والعالم العربي، هو دور الخليفة المأمون، في مسلسل أبناء الرشيد الذي تم عرضه في رمضان، ووصف بأنه العمل التاريخي الأكثر اكتمالا، بينما قيل ان إياد نصار صنع طريقة جديدة في الأداء، وأسلوبا خاصا في التمثيل، جعل شخصية الخليفة المأمون تخرج بشكل لم يره أحد من قبل، ورشح إياد نصار لجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن هذا الدور، وفاز المسلسل نفسه بذهبية أفضل مسلسل في نفس المهرجان. وهو مستقر حاليا في القاهرة التي نال فيها شعبية نادرا ما ينافسه فيها أي فنان آخر.
Feb 12th 2019, 8:43 am
التمثيل هو تقمص الشخصيات الدرامية ومحاولة محاكتها على أرض الواقع وتجسيد ملامح وصفات تلك الشخصيات وأبعادها المتباينة في الرواية أو المسرحية المكتوبة.
إن التمثيل هو مرآة المجتمع، وعلى الرغم من الهدف الرئيسي لفن التمثيل هو الترفيه بالمقام الأول، إلا أن التمثيل له أهداف أخرى منها إعادة تمثيل التاريخ وتبسيطه للمشاهدين وكمثال على ذلك فيلم الناصر صلاح الدين والذي عرف الناس بذلك القائد العظيم ونقل صورة حية للحملات الصليبية.

كما أن التمثيل له دور هام في تعليم الناس وتبصيرهم بحياتهم بشكل يتقبلونه من خلال قصة من الحياة اليومية
اكثر
توضيح
المجموعه خاصه بكل من يهوي التمثيل تمكنه من عرض اعماله وصوره ليتصفحها المهتمين والمخرجين