micky123 (@micky123)
Feb 15th 2016, 3:19 am
232 عروض

منذ العام الماضى، وبالتزامن مع «أسبوع نقاد» مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، استحدث مهرجان برلين السينمائى برنامجًا جديدًا تحت الاسم نفسه: «أسبوع النقاد»، سيرًا على نهج مهرجانات كان وفينيسيا ولوكارنو وغيرها.<br />
<br />
وكما هو الحال فى هذه المهرجانات، فإن أسبوع نقاد برلين ينظمه اتحاد نقاد ألمانيا، حيث يقوم أعضاء الاتحاد باختيار الأفلام، ولجنة التحكيم وتنظيم الأسبوع، الذى يضم سبعة أفلام فقط، بمعدل فيلم واحد كل يوم، مع التركيز على المواهب الجديدة، والمخرجين أصحاب الرؤى الفنية المختلفة والأعمال التى تميل للتجريب والابتكار الفنى. <br />
<br />
<br />
<br />
<br />
افتتح قسم أسبوع النقاد بالفيلم الأرجنتينى «إيفا لا تنام» إخراج وتأليف بابلو أجويرو، الذى يدور حول حياة وموت وجثة إيفا بيرون، زوجة الرئيس الأرجنتينى خوان بيرون، الذى أطيح به فى انقلاب عسكرى من تلك الانقلابات التى ضربت قارة أمريكا اللاتينية لعقود. كانت إيفا بيرون معشوقة الجماهير، خطيبة مفوهة، تنادى بالثورة الاشتراكية وحقوق العمال والفقراء، وعندما ماتت فجأة فى سن الثالثة والثلاثين نتيجة مرض السرطان، اهتزت الأرجنتين بعنف، وضجت الشوارع بملايين البشر فى جنازتها، وتم تحنيط جثمانها ليصبح مزارًا، ولكن عقب الإطاحة بخوان بيرون عام ١٩٥٥، راح النظام الجديد يمحو آثار آل بيرون من الوجود، فقاموا باختطاف جثة إيفا المحنطة وإخفائها، وأصدروا «فرمانات» بمنع حيازة صور لإيفا بيرون أو زوجها، بل ومنع نطق اسميهما تحت أى سياق!<br />
<br />
إيفا بيرون كانت محورا للكثير من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية والتليفزيونية والغنائية، من أشهرها فيلم «إيفيتا» الموسيقى الذى لعبت بطولته المغنية والممثلة الشهيرة مادونا فى التسعينيات.<br />
<br />
«إيفا لا تنام» هو فيلم أقل ما يقال عنه إنه غريب، وهذه الغرابة تأتى من كونه فيلمًا «تاريخيًا»، يتحدث عن وقائع وشخصيات حقيقية، ويحتوى على الكثير من اللقطات الأرشيفية التاريخية، ولكنه مصنوع كفيلم تجريبى شاعرى يدور فى أجواء قاتمة ومخيفة من خلال سرد غير تقليدى.<br />
<br />
فى ٨٥ دقيقة فقط يتكون الفيلم من مقدمة وثلاثة مشاهد رئيسية. فى المقدمة نرى ضابطًا عسكريًا يقود رجاله فى جولة تفتيش، ونسمع صوته يتحدث عن إيفا بيرون من وجهة نظر أعدائها: عاهرة جعلت للأوباش والعاهرات مكانة وشجعتهم على تدمير «بلدنا الجميل».<br />
<br />
فى المشهد الأول الذى يحمل عنوان «خبير التحنيط»، نتابع الطبيب المسئول عن تحنيط جثة إيفا بيرون، وهو يمارس عمله كما لو كان ساحرًا يمارس طقوس السحر، وامرأة تعمل فى تنظيف المكان مع ابنها الذى يعتقد أن الجثة تتحرك، والمرأة تتمنى رؤية إيفا لأنها لم ترها أثناء حياتها.<br />
<br />
فى المشهد الثانى نتابع عملية خطف الجثة وتوصيلها للحاكم الجديد، الجنرال أرامبورو، بواسطة ضابط كبير السن يساعده جندى صغير، حيث يفتح الجندى التابوت ليلقى نظرة على جثة إيفا بيرون المحنطة، فيقع فى أسرها، ويتكون معظم هذا الجزء من الحوارات بين الضابط والجندى، والعلاقة المتوترة العنيفة بينهما.<br />
<br />
فى المشهد الثالث والأخير تقوم جماعة ثورية بخطف الجنرال أرامبورو واستجوابه لمعرفة المكان الذى تم فيه إخفاء جثة إيفا، ثم قتله، ويتضمن هذا الجزء مشاهد أرشيفية لعملية إعادة دفن جثة إيفا فى جنازة رسمية عام ١٩٧٦، مع عودة لصوت الضابط الذى بدأ به الفيلم، وهو يواصل سب إيفا ومعجبيها.<br />
<br />
من الأفلام التى تم اختيارها لأسبوع نقاد برلين هذا العام فيلم «كوما» للمخرجة السورية سارة فتاحى، وهو أحد الأفلام العربية القليلة المشاركة فى برامج المهرجان.<br />
<br />
«كوما»، التى تعنى غيبوبة، هو أيضًا فيلم تجريبى «غريب»، يجمع بين الوثائقية والسيرة الذاتية والفيديو آرت. الفيلم يدور بالكامل، تقريبًا، داخل شقة فى أحد الأحياء السورية الراقية التى لم تدمرها الحرب بعد، وإن كانت بعض التفجيرات تسمع وترى على بعد أمتار من البيت.<br />
<br />
الشقة تملكها أم المخرجة، التى تقيم بصحبة أمها، جدة المخرجة، بمفردهما، بدون رجل، بعد وفاة الجد وطلاق الأم. لا تظهر سارة فتاحى فى الفيلم لأنها تحمل الكاميرا، وفى أحيان قليلة جدًا نسمع صوتها تسأل أو تعلق على كلام الأم والجدة، ومن الواضح فى الفيلم أن المخرجة لا تقيم فى البيت ولا سوريا كلها.<br />
<br />
خلال ساعة ونصف تقريبًا، لا نرى سوى الجدة والأم فى حياتهما اليومية تحت الحصار، معذبتين بحالة الحصار وأصوات الانفجارات، والحنين إلى ماضى الجد، وتذكر الآلام التى خلفها الأب للأم.<br />
<br />
يتبع الفيلم أسلوبًا غير تقليدى فى التصوير، يعتمد على الكاميرا الثابتة التى لا تتحرك كثيرًا، وعلى الإضاءة الطبيعية للمكان، حتى عندما تكون معتمة أو مظلمة تمامًا، وعلى اللقطات الطويلة زمنيًا التى تخلو أحيانا من الحركة أو الحديث، مثل أن تجلس الجدة لتقرأ القرآن، أو تجلس الأم شاردة تفكر لدقائق.<br />
<br />
كثيرة هى الأعمال التى صنعت عن الوضع فى سوريا، ومعظمها يركز على مشاهد الموت والدمار والدماء، ولكن «كوما» يركز على الآثار النفسية على الذين لا يزالون أحياء، والذين لم تدمر بيوتهم بعد، والشقة المعتمة الصغيرة تجسد حالة الحصار النفسى كأفضل ما يكون، وحتى المشهد الوحيد الذى تخرج فيه الكاميرا من البيت تذهب بصحبة الجدة والأم إلى المقابر لزيارة ضريح الجد، وفى هذا المشهد الرائع تتحرك الكاميرا لأعلى وبالعرض لتظهر لنا الأم والجدة وحدهما وسط مئات المقابر.<br />
<br />
ربما يكون كل من «إيفا لا تنام» و«كوما» من الأفلام التى لا تروق للجمهور العام، وتحتاج إلى متذوق مثقف يدرك مدى الجرأة والتجريب اللذين يحتويهما، ولكن ما قيمة المهرجانات إذا لم تكن تحتضن هذه الأعمال والفنانين المختلفين، وما قيمة النقد إذا لم يكن سبّاقًا فى التعريف بهذه التجارب وأصحابها؟

القصص الجديده
تفاصيل تعاقد حماقي علي أول بطولة سينمائية مع شركة " بيرد آي "
في سرية تامة تعاقد النجم محمد حماقي مع شركة " بيرد آي " و المنتجان محمد دياسطي و سالي والي علي تقديم أول بطولة سينمائية بفيلم يحمل إسم " مطب هواء " وهو من تأليف أيمن حبيب وجاري التوقيع مع المخرج و باقي عناصر العمل ، ومن المنتظر إقامة مؤتمر صح
الكمانجه
الكمانجه ليه بتبكي والشوارع فيها زينه ناس بتضحك صوتها عالي بس ضحكتها حزينه بنت عدرا ماشيه تبكي شيخ لشجره توت بيشكي جنب اسوار المدينه وانت يا مصر زي ميا صورتك شفافه ونقيه بس موجه حرن تيجي تبتعد بينا السفينه
لم يعتمد الفيلم علي عنصر نسائي ولم يعتمد علي مواقف هزلية ونجح نجاح كبير
يختلف فيلم "كابتن مصر" بطولة محمد عادل إمام وخالد سرحان وأحمد فتحى وحسن حسنى، تأليف عمر طاهر وإخراج معتز التونى، عن السائد فى السينما، فالعمل لا يعتمد على وجود بطلة كما هو معتاد فى الأفلام السينمائية ، ورغم عدم وجود عنصر المرأة ، إلا أن العمل نجح فى
إليسا ووائل جسار في حفل شم النسيم مع حضور لنجوم المجتمع والسياسين
استحق حفل النجمين إليسا ووائل جسار الذى أقيم داخل قاعة أندلوسيت بفندق الماسة لقب "أقوى سهرات شم النسيم"، من حيث الحضور الكبير من نجوم السياسة والمجتمع والشخصيات العامة بالإضافة إلى فخامة ورقى التنظيم. كان ضمن الحضور جلال السعيد محافظ الق
خالد النبوي بطريقته الخاصه يحاول تنشيط السياحه
لكل فنان دور ورسالة نحو مجتمعووو يتم تقديم هذه الرساله بطريقته الخاصه قام الفنان خالد النبوي بتنزيل هشتاج عنوانو ##تعالو_إلى_مصر هدفه تنشيط السياحه وحث الأجانب لزيارة مصر كما نشر صورو وهو في معبد الفيله وهو ير
وأخيرا سوف يتحقق حلم الفنانه منه عرفه
في تصريح خاص لـ"الوطن", أعربت الفنانة المصرية الشابة منة عرفة عن سعادتها البالغة لعملها مع النجمة غادة عبد الرازق لحبها الشديد لها، معتبرة أنه كان حلمًا لها منذ طفولتها أن تعمل مع نجمة بحجم غادة عبدالرازق، وكتب لها أن يتحقق. وأكدت عرفة،
عيد الاظحى
أجواء الاحتفال بعيد الأضحى في المملكة المغربية، أجواء مفعمة بالفرحة الغامرة والروحانية الصافية، والأجواء العائلية والأسرية الدافئة، ومازال المغاربة يحافظون على الكثير من العادات والتقاليد والطقوس العريقة، النابعة من تراثهم العريق، في طرق الاحتفال بتل
بيان مؤسس الرابطة
تعلن الرابطة عن تدشين هذا الموقع الالكتروني لخدمة الاعلام الصادق والفن الراقي وهو مجاني لكل اعلامي او فنان صدق النية وعقد العزم علي خدمة الوطن والامة العربية . وايضا لمحاربة كل كاذب ومنافق باع عقله وضميره وقلمه لخدمة نظام او حاكم مقابل حفنه من النقود